وظائف حكومية بجامعة الأزهر بشهر فبراير 2021

وظائف حكومية بجامعة الأزهر بشهر فبراير 2021

نبذة عن جامعة الأزهر

جامعة الأزهر هي أكبر جامعة في العالم، نشأت قبل جامعة بولينا بإيطاليا، وتعد ثالث أقدم جامعة بعد جامعتي الزيتونة والقرويين،لكنها ظلت على طول القرون مؤسسة تعليمية بينما توقف الجامعاتان الأوليان أزمانا عن كونهما مؤسستين تعليميتن، وهي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر، وتوجد في القاهرة عاصمة جمهوية مصر العربية إضافة إلى فروعها المنتشرة في معظم المحافظات المصرية.

وتمثل جامعة الأزهر قبلة المسلمين العلمية، فمنذ أكثر من ألف عام وهي منارة العلم، وقبلة طلاب العلم من كل مكان لتعلم العلوم الشرعية والعربية والعلوم الطبيعية والإنسانية، وظلت خلال تاريخها المديد مركزا للوسطية والاعتدال، ونشر الثقافة الإسلامية وتعاليم الإسلام وقيمه السمحة التي لا تعرف الغلو ولا الشطط، ولا التطرف ولا التعصب المذهبي والسياسي.. وفي أروقتها تعلم الملوك والسلاطين والرؤساء وشيوخ الأزهر والمفتون والوزراء والسفراء والعلماء وغيرهم من أصقاع الدنيا.

ورثت جامعةُ الأزهر الجامعَ الأزهر الذي يعود تاريخه إلى العهد الفاطمي، حيث وضع جوهر الصقلي حجر الأساس، بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، في 14 من رمضان سنة 359هـ (971م)، وتم تخصيص الأزهر كمسجد رسمي أقامته الدولة منبرا لدعوتها الدينية ورمزا لسيادتها الروحية، وافتتح للصلاة لأول مرة في 5 من رمضان سنة 361 هـ. وسمي بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها والتي ينتسب إليها الفاطميون.

وقد كان الغرض من إنشائه في بداية الأمر الدعوة إلى المذهب الشيعي، ثم لم يلبث أن أصبح جامعة لنشر المذهب السني، يتلقي فيها طلاب العلم مختلف العلوم الدينية والعقلية، ويرجع الفضل في إسباغ الصفة التعليمية على الأزهر إلى الوزير يعقوب بن كلس، حيث أشار علي الخليفة العزيز سنة 378هـ بتحويله إلى معهد للدراسة، بعد أن كان مقصورًا على العبادات الدينية، ونشر الدعوة الشيعية.

وقد أقيمت الدراسة فعليًا بالجامع الأزهر في أواخر عهد المعز لدين الله الفاطمي، عندما جلس قاضي القضاة أبو الحسن بن النعمان المغربي سنة 365 هـ (أكتوبر 975م)، في أول حلقة علمية تعليمية، ثم توالت حلقات العلم بعد ذلك.

وكانت حلقات التدريس هي طريقة وأساس الدراسة بالأزهر (جامعا وجامعة)، حيث يجلس الأستاذ ليقرأ درسه أمام تلاميذه والمستمعين إليه الذين يتحلّقون حوله، كذلك يجلس الفقهاء في المكان المخصص لهم من أروقته، ولا يتم الاعتراف بالأستاذ ليتولى التدريس إلا بعد أن يجيزه أساتذته طبقا لنظام اختبار كله شفهي في أحد عشر علما، ويصدر له رسم تصدير بالإقراء من الخليفة.

والأزهر (جامعا وجامعة) في نظامه التعليمي هو أول من اخترع نظام المعيد في العالم أجمع، وكان وظيفة المعيد أن يُعيد على الطلاب ما قاله الأستاذ، وكان لابد للطالب الذي يريد أن يلتحق بالتدريس في أن يجتاز الامتحان، وقبل ذلك لابد أن يزكيه عالمان من علماء أعمدة الأزهر الشريف، فإذا زكاه العالمان، تقدم بطلب مصحوباً بالتزكية إلى شيخ الأزهر في تاريخه، فيشكل شيخ الأزهر لجنة مكونة من 6 علماء يرأسهم شيخ الأزهر، ويضاف إليهم عضو سابع إذا ماكان المتقدم يريد الاختبار في المذهب الحنبلي، ويصدر باللجنة قرار من شيخ الأزهر ، بحيث يمثل كل مذهب فقهي شيخان، وكان الاختبار يعقد شفهيًّا ولا يرتبط بمدة محددة، ولكن الطالب يختبر في أحد عشر علمًا وليس أحد عشر كتابًا يجيدها تمامًا شفهيًّا، فإذا أجادها أجيز صار مدرسًا من الحلقة الثالثة، أي يصير أستاذ عمود ثم يترقى بعد ذلك ليكون مدرسًا من الحلقة الثانية.

وظائف نرشحها لك :

وظائف الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC)

وظائف وزارة التنمية المحلية بتاريخ 14 فبراير

ولقد وفرت جامعة الأزهر في ذلك التاريخ ما تتنافس عليه الجامعات الآن من نظام الساعات المعتمدة، وطرح المقرر الواحد لأكثر من أستاذ وعلى الطالب الاختيار. وكان يوجد أكثر من متخصص في العلم الواحد، والطالب هو من يختار شيخه، دون أدنى تثريب عليه في أن يجلس هنا أو هناك.. هكذا كان المنهج الاختياري موجودا في الجامعة، وكذلك منهج الاختبار الشفهي، وهو من أفضل أنواع الاختبارات.

ويخطىء مَن يتخيل أن أقدمية الجامعة في الجامع الأزهر لا تنسحب إلى تاريخ إنشائه عام 972هـ، وإنما تنسحب إلى عام 1920م عندما صدر المرسوم الملكي بإنشاء ثلاث كليات، لكن هذا القرار بالمرسوم الملكي يأتي في إطار تاريخي من تطوير التعليم في الأزهر الذي كان طبيعياً أن يتطور في كل زمان.

وقد باشر العلماء في جامعة الأزهر مهمتهم التعليمية على أتم وجه ولم يكتفوا بتعليم العلوم الشرعية فحسب، بل درًّسوا كذلك الفلسفة والمنطق والرياضيات والطب وإن كان على نطاق ضيق في بداية الأمر، حتى أنشأ الحاكم بأمر الله “دار الحكمة”، وكانت النساء تحضر بعض الدروس، وسرعان ما توسعت الدراسة لتشتمل علي علوم الفلك، والحساب، والطب، والعمارة، والجيولوجيا، والتاريخ، وبعض العلوم الاجتماعية، وغير ذلك من العلوم المختلفة، وكان من أشهر العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بالأزهر (جامعا وجامعة): ابن خلدون، وابن حجر العسقلاني، والسخاوي، وابن تغري بردي،وموسى بن ميمون والحسن بن الهيثم ومحمد بن يونس المصري، والقلقشندي، وغيرهم من العلماء أخرجوا للدنيا كلها نتاجًا علميًّا تدين له البشرية حتى يومنا هذا.

وعلى الرغم من تعطل إقامة الخطبة في الجامع الأزهر حوالي مائة عام في عهد الدولة الأيوبية، فإن هناك دلائل تشير إلي استمرار الدروس به علي فترات متقطعة. ويعود الفضل للسلطان المملوكي الظاهر بيبرس البندقداري في إعادة الخطبة إليه على المذهب السني، حيث قام بتجديده وإعماره، وسرعان ما استرد الأزهر مكانته بوصفه جامعة علمية لها سمعتها الرفيعة في مصر والعالم الإسلامي.

ويعد العصر المملوكي من العصور الزاهرة للأزهر الشريف (جامعا وجامعة)، حيث ذاع صيته، وأخذ مكانته كمركز تعليمي، وزوّد بالمكتبات والكتب النفيسة، إلى أن أصبحت مكتبته واحدة من أكبر وأعظم مكتبات الشرق والعالم، لما حوته من كنوز ونفائس. واستمر إعماره من قِبل عدد من سلاطين المماليك، حتى أصبح المدرسة الأم بالقاهرة، والجامعة الإسلامية الكبرى التي لا تنافسها أية جامعة أخرى في العالم الإسلامي أجمع.

للوظائف الشاغرة والتفاصيل | من هنا

وظائف اخري قد تهمك ،

برواتب تصل لـ 8000 ج تعلن وزارة القوى العاملة والهجرة عن توفير 4219 فرصة عمل

مطلوب موظفي مبيعات داخل فروع ڤودافون براتب يبدء من 3300جنية

برواتب تصل ل8000 جنيه وظائف خالية بشركة LG إل جي للالكترونيات

وظائف بنك الإسكندرية بتاريخ 10 فبراير2021

وظائف شركة Etisalat Misr بتاريخ 7 فبراير 2021

وظائف بنك المشرق بتاريخ 10 فبراير 2021

 

قد يعجبك ايضا