وزارة الهجرة تعلن فتح باب التسجيل لشغل وظائف بألمانيا

وزارة الهجرة تعلن فتح باب التسجيل لشغل وظائف بألمانيا

عن الوزارة :
رؤية و رسالة الوزارة
الهجرة ظاهرة طبيعية وهى بمفهومها الحالى تعتبر وسيلة هامة لمواجهة المصاعب التى تعانى منها بعض الدول، ومع أن مصر حديثة العهد بالهجرة، إلا أن سياسة الحكومة المصرية تجاه الهجرة مرت بالعديد من المراحل، فقد عرفت مصر نظام الهجرة إبتداء من الخمسينيات بأعداد محدودة إلى أن تزايدت أعداد المهاجرين إعتبارا من أواخر الستينيات حيث بدأت مصر تصعيد الإهتمام بأبنائها المهاجرين فى الخارج.

وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج التى تم إنشاؤها فى التاسع عشر من سبتمبر عام 2015 تعد هى الجهة المختصة بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية فى إطار من التنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات التى تهتم بذات الشأن فى ظل رعاية مجلس الوزراء، وتعتبر الجهة الرئيسية للتواصل مع المصريين بالخارج ، فهى وزارة مستحدثة جاءت تلبية لنداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين راى عام وطنى يساند القضايا الوطنية والقومية والإستفادة من خبرات المصريين فى الخارج فى شتى مجالات التنمية ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية بينهم وبين الوطن الام وبينهم وبين بعضهم البعض ولكى يضع سياسة شاملة لهجرة المصريين للخارج فى ضوء أهداف التنمية القومية وصالح البلاد.

استراتيجيات الوزارة

شهدت الفترة من عام 2014 حتى يونيو 2018 تغييرات جذرية في أوضاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عكست اهتمام الدولة بشكل عام والقيادة السياسية بشكل خاص بالمصريين بالخارج والإعلاء من شأن مساهماتهم في جهود التنمية بالدولة وإقرار حقوقهم السياسية والاجتماعية بالدولة والعمل على تعظيم انتمائهم للوطن وبناء قاعدة من المصريين بالخارج تدعم رؤية الدولة وتدافع عن مواقفها وقضاياها وتعمل على تحسين صورة الدولة بالخارج وتقر دور فعال للدبلوماسية الشعبية.

وقد تبلور ذلك بشكل غير مسبوق في تاريخ الدولة المصرية حيث تم اتخاذ توجه عام بالدولة لإقرار حقوق المصريين بالخارج ورعاية مصالحهم، وربطهم بالوطن ومساهمتهم في خطط التنمية بالدولة وفقا لثوابت تاريخية غير مسبوقة على كافة المستويات ممثلة في الاتي:

قر دستور 2014 في المادة (88) بالتزام الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمين بالخارج، وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم، وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن.

هذا مع إقرار تنظيم القانون مشاركتهم في الانتخابات والاستفتاءات، بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم، دون التقيد في ذلك بأحكام الاقتراع والفرز وإعلان النتائج المقررة بهذا الدستور، وذلك كله مع توفير الضمانات التي تكفل نزاهة عملية الانتخاب أو الاستفتاء وحيادها.

اعتمدت استراتيجية التنمية المستدامة والتي اطلقت في عام ٢٠١٦ تعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية من خلال تحفيز مساهمة المصريين في الخارج في خلق مجتمع مبتكر ومعتمد على المعرفة.

كما اقر مجلس النواب وجود نواب ممثلين للمصريين بالخارج لتأكيد وجودهم داخل الكيان المصري وضمان تمثيلهم بمجلس النواب للمرة الأولى بعدد (8 نواب ).

في سبتمبر 2015 تبلورت الرؤية السياسية الى ضرورة إعادة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لتكون معنية بشئون المصريين بالخارج ووضع الاستراتيجيات التنفيذية والبرامج والمؤشرات القياسية التي تضمن تحقيق المستهدفات المقررة بشأن محور الهجرة وشئون المصريين بالخارج بدءاً من الدستور المصري، ورؤية مصر 2030 وكذلك التكليفات والقضايا الملحة الخاصة بالمصريين بالخارج والتي لم تأخذ النصيب الكافي من الاهتمام والاختصاص بها على مدار عشرين عام مضت.

وظائف نرشحها لك :

إعلان وظائف شركة طيران الإمارات

وظائف حديثة بدون خبرة في شركة سامسونج

 

أولاً: الوضع الراهن والسياسات العامة

لقد إهتمت الدولة منذ أواخر السبعنيات بملف الهجرة وشئون المصريين بالخارج وتبلور ذلك بإنشاء وزارة للدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وإصدار القانون رقم 111 لسنة 1983 بشأن الهجرة وشئون المصريين بالخارج. ومع تعاقب الحكومات تغيير وضع وأهمية ملف الهجرة وشئون المصريين بالخارج مابين وجود الوزارة أو ضمها الى وزارة القوى العاملة.
وعلى مدار العشرون عام الماضية ظل قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت مظلة وزارة القوى العاملة والهجرة (كقطاع منفصل خارج ديوان عام الوزارة وذو موازنه محدودة) يهتم بشأن مشاكل المصريين بالخارج وتنظيم بعض المؤتمرات والملتقيات للجاليات المصرية بالخارج وأبناء الجيل الثانى والثالث منهم سعيا للحفاظ على التواصل وحل المشاكل التى تواجهم سواء بالداخل أو الخارج، بالإضافة الى المشاركة فى بعض المؤتمرات و ورش العمل التى تخص ملف الهجرة او المغتربين.
وخلال هذه الفترة أخذت وزارة الخارجية مسئولية إعداد وإبرام الإتفاقيات الخاصة بالهجرة وبحث كافة العمليات الخاصة بالهجرة سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى، وكذلك متابعة شئون المصريين بالخارج عن طريق القنصليات.
هذا وقد تم التركيز بصورة اكبر على ملفات الهجرة وشئون المصرين خلال الفترة من بعد ثورة 25 يناير 2011 وهو ما اتضح جليا بزيادة عمليات التواصل مع المصريين بالخارج من خلال تنظيم مبادرات ومؤتمرات مع عدد من المشاركات الدولية الخاصة بموضوعات الهجرة ، ولكن نظرا لضعف االموازنة مع وجود ملفات عديدة لدى وزارة القوى العاملة حال دون الوصول الى الشكل الملائم لتطلعات ما يزيد عن 10 مليون مصري بالخارج وع تزايد الاهتمام العالمي بموضوعات الهجرة المتنوعة
فى ضوء إعادة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالقرار الجمهوري رقم (379) لسنة 2015، فقد أخذت على عاتقها التعامل فى الملفات الهامة والحيوية التى تختص ملفات الهجرة وكل ما يتعلق بأبناء الوطن بالخارج. ومن هذا المنطلق فقد قامت الوزارة بالعديد من الجهود والأنشطة التى يتم تنفيذها وفقا لمحاور العمل الإستراتيجية التى تم إعدادها لتشمل كافة نواحى العمل الأساسية بنطاق العمل المقرر للوزارة وفقا لقانون الهجرة رقم 111 لسنه 1983.
هذا وقد شملت تلك المرحلة فى إطار البناء المؤسسى للوزارة إتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لإستحداث وتفعيل هيكل تنظيمي جديد للوزارة فى بداية عام 2016 بما يسمح للوزارة القيام بالمهام والمسئوليات المكلفة بها ووفقا للرؤية المستقبلية للوزارة، حيث تم :

تطوير تقسيمات الوظائف والدرجات الوظيفية وإعادة توزيعها لتحقيق أفضل إستفادة من الموارد البشرية بالوزارة وضمان بناء الكوادر المؤهلة بالوزارة وإتاحة فرص الترقى والتقدم الوظيفى لكافة العاملين بالوزارة.
التعاون مع المعهد القومي للإدارة لتقديم المعونة الفنية لتطوير الخدمات المقدمة من الوزارة من خلال مواقع اﻹنترنت والبوابات الإليكترونية ووسائل التواصل، فضلاً عن تقديم الدعم الفني لتوفير وتأهيل كوادر فنية مدربة ومتخصصة.
اعتماد تمويل تلك الوظائف بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة المالية.
ميكنة كافة الخدمات بالوزارة والعمل على توطين نظام الذاكرة المؤسسية بالوزارة بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

لتفاصيل الوظائف الشاغرة والتقديم :: من هنا

وظائف قد تهمك ،

اعلان مسابقة تعيينات مصلحة الجمارك المصرية

وظائف مستشفى كليوباترا

وظائف شركة نستلة 3 فرص متاحة بالمبيعات و الحسابات و التسويق Nestlé

محافظة القاهرة تعلن عن 100 وظيفة شاغرة للتخصصات المختلفة

 

قد يعجبك ايضا