إعلان وظائف الهيئة القومية لسكك حديد مصر

إعلان وظائف الهيئة القومية لسكك حديد مصر

عن سكك حديد مصر
مقدمة
تعتبر الهيئة القومية لسكة حديد مصر من أكبر المؤسسات الاقتصادية في مصر والعالم العربي، و هي الأكبر في مجال خدمات النقل (الركاب و البضائع) وتعتبر العمود الفقري لنقل الركاب في مصر حيث يبلغ حجم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية:

نقل الركاب: 500 مليون راكب سنوياً (حوالي 1.4 مليون راكب يومياً).
نقل البضائع: 6 مليون طن سنوياً.

إجمالي طول الشبكة 9570 كيلومتر
مسارات ذات خطوط رباعية 20 كيلومتر
مسارات ذات خطوط مزدوجة 1466 كيلومتر
مسارات ذات خطوط مفردة 3667 كيلومتر
سكك بالأحواش و الورش و المخازن

نظام الإشارات على الخطوط كثيفة الحركة بما يحقق توافر عوامل الأمان عليها

خطوط تعمل بنظام إشارات كهربائية 15%
خطوط تعمل بنظام إشارات ميكانيكية 85%

بلغ إجمالي عدد المحطات 705 محطة رئيسية وفرعية ومتوسطة منها:

محطات رئيسية بعدد 22
محطات مركزية بعدد 59
محطات متوسطة بعدد 60
محطات صغيرة بعدد 564

عدد 885 كوبري و نفق

كباري للسكة الحديد على النيل و المجاري المائية 511 كوبري
كباري أعلى السكة الحديد للسيارات 58 كوبري
أنفاق للسيارات و المشاة 137 نفق
كباري علوية للمشاة 137 كوبري

الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعرف اختصارًا باسم س ح م هي شركة قطاع عام تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، و تشغّل خطوط السكك الحديدية المصرية، والتي هي الثانية في العالم حيث تأسست بعد تأسيس السكك الحديد البريطانية بفترة وجيزة. تعاني اليوم من خلل في منظومة الصيانة و تداعيات إهمال أصابها على مدى عقود فاتت، مما يجعل معدل الحوادث عليها أعلى بكثير من نسب باقي دول العالم. و بعد حادث قطار منفلوط في أواخر سنة 2012 وضعت الحكومة المصرية (وزارة هشام قنديل) خطة لتطوير المزلقانات و التي مخطط تطوير جميعها قبل نهاية سنة 2013. و تحد المزلقانات الجديدة و التي افتتح أولها في بداية 2013 على العامل البشري الذي كان حاضرا في السابق. و تعتمد بوابات صلبة بدلا من السلاسل الحديدية.

وظائف نرشحها لك :

فتح باب التعيينات بوزارة الكهرباء للمؤهلات العليا والدبلومات

إعلان وظائف وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية

نبذة تاريخية
تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها في 1834 إذ مدت قضبان خطوط السكة الحديد فعلا وقتها في خط السويس الإسكندرية إلا أن العمل ما لبث أن توقف بسبب اعتراض فرنسا لأسباب سياسية ثم أحييت الفكرة مرة أخرى بعد 17 عاما في 1851 في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها.

بدأ إنشاء أول خط حديدي في مصر يوم 12 يوليو عام 1851، و بدأ التشغيل في 1854 و مما يذكر أن المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية آنذاك كان المهندس الإنجليزي روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون.

المسافة
يبلغ طول الشبكة الحديدية حوالي 9000 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع أطوال الخطوط الطولى، و يبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) و نقط البلوك على الشبكة أكثر من 705 محطة، منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة و الوجه القبلي، وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادي من أقصاة إلى أدناة على على طول أكثر من 1000 كيلو متر، و تصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية و الاقتصادية في البلاد مثل الموانئ على البحرين الأحمر و المتوسط، و مراكز الشحن الخام و المصانع، فضلا عن جميع المدن و المراكز الأخرى، في شبكة هائلة و متسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها.

خدمة النقل
توفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيها: نقل الأشخاص و نقل البضائع، و لتحقيق ذلك و لتلبية كل الاحتياجات، فإن الهيئة تقوم فيما يخص خدمة نقل الركاب بتسيير قطارات سريعة فاخرة بالدرجتين الأولى و الثانية مكيفة الهواء (جميع الخطوط)، و قطارات توربينية فاخرة (خط القاهرة – الإسكندرية)، و قطارات نوم فاخرة (طوال العام للوجه القبلي و صيفية من القاهرة إلى مرسى مطروح). و فيما يختص بنقل البضائع توفر الهيئة نوعين من الخدمة: خدمة نقل البضائع بالمستعجل على قطارات الركاب نفسها لبعض أنواع السلع (العفش، الطرود، وسائل النقل الخفيف، الأطعمة…). و خدمة النقل لغير المستعجل على قطارات نقل البضائع و التي تواصل الهيئة دعمها باستمرار من حيث تزويدها بالجرارات الحديثة ودعم أسطول عرباتها بالأنواع الجديدة ذات الأحمال الكبيرة، و من السلع التي يتم نقلها بهذه القطارات: الغلال السائبة و المعبئة، الفحم، قصب السكر و منتجاته، منتجات البترول وخام الحديد وخام الفوسفات و الأسمدة المصنعة و الملح و الأحجار بأنواعها. و مع الاتجاهات الجديدة بخصوص تحويل قطاع الخدمات إلى مراكز إنتاجية يجب أن تستقل اقتصاديا و توفر مصادر تمويلها و تحقق أرباحا، تستمر سكك حديد مصر في أداء دورها الاجتماعي في دعم المواطنين محدودي الدخل، فإلى جانب الخدمات المتميزة التي توفرها للقادرين تستمر سكك حديد مصر في تشغيل عربات الدرجة الثانية و الثالثة التي تخدم قطاعات عريضة من المواطنين بأسعار مخفضة، كما توالي الهيئة تطوير هذه العربات لتحقيق مزيد من الراحة للمسافرين (و من ذلك تطوير دورات المياه بها لتكون من الصلب غير القابل للصدأ و الذي يتحمل الخدمة الشاقة، و تعديل النوافذ و المقاعد لمزيد من الراحة و الاحتمال و غير ذلك من نواحي التطوير). ذلك فضلا عن التيسيرات و التخفيضات المتنوعة للمجموعات.

الهيئة القومية لسكك حديد مصر هي إحدى القطاعات الخدمية بوزارة النقل و المواصلات و هي عضو عامل في الاتحاد العربي للسكك الحديدية و في لجنته الدائمة و كذا في اتحاد سكك حديد آسيا و الشرقين الأوسط و الأدنى، كما أنها عضو عامل في الاتحاد الغربي للسكك الحديدية، و تتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذه الاتحادات و تشارك بأبحاثها و اقتراحاتها بصفة مستمرة فيها و في التجمعات الدولية المشابهة سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.

لتفاصيل نشرة الوظائف .. أضغط هنا

وظائف حكومية قد تهمك ،

وظائف الهيئة القومية للأنفاق 2021

اعلان وظائف البنك المركزي المصري للمؤهلات العليا 

نشرة وظائف لكافة التخصصات والمؤهلات بوزارة الزراعة

وظائف حديثة في بنك مصر بتاريخ 3-6-2021

وظائف وزارة الصحة والسكان للمؤهلات العليا بتاريخ 3-6-2021 .. التقديم الكتروني

قد يعجبك ايضا