وظائف الهيئة القومية للأنفاق 2021

وظائف الهيئة القومية للأنفاق 2021

نبذة عامه :

الهيئة القومية للأنفاق هي إحدى هيئات وزارة النقل صدر قرار بإنشاءها عام 1983 بهدف القيام بتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق في جمهورية مصر العربية وإجراء الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية للمشروع والمشروعات المرتبطة به وذلك بالتعاون مع الخبرات والشركات المحلية والأجنبية.

ومنذ بدء إنشاء الهيئة القومية للأنفاق وحتى الآن أمكن تنفيذ أكثر من 83 كــم من خطوط مترو الأنفاق بالإضافة إلى المنشآت والمرافق المعاونة وبلغت الاستثمارات حوالي 23 مليار جنيه مصري بمعدل 700 مليون جنيه مصري سنوياً وهي بلا شك معدلات عالية في الأداء وغير مسبوقة بالنسبة للهيئات الحكومية في مصر .

الشركات التابعة
المصرية لادارة وتشغيل المترو
المصرية للأنفاق ومشروعات النقل
شركة مترو الأسكندرية
الشركة المتحدة لإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي

مترو أنفاق القاهرة يعد أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة.

أول خط كان خط (المرج – حلوان) والذي تحوّل لاحقاً إلى (المرج الجديدة – حلوان)، ثم تم تأسيس خط (شبرا الخيمة – الجيزة) وأصبح لاحقاً (شبرا الخيمة – أم المصريين)، ثم تم تدشين الخط الثالث بين مطار القاهرة حتى بولاق والأهرام، ويتم التخطيط لتدشين الخط الرابع.

بدأ المترو كجهة حكومية تابعة للهيئة القومية للأنفاق ثم نقلت ملكية المترو وأصوله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق بموجب قانون 33 لعام 2018، والتي أُسندت إدارته وتشغيله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، تعود ملكية الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بالكامل للهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وظائف نرشحها لك :

تجميعة لنشرة وظائف طلاب خلال شهر إبريل 2021

خدمة عملاء البنوك الحكومية براتب 5000 ج

وينقل المترو ما يقرب من 3.6 مليون راكب يومياً.

التاريخ
فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولّي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكوّن من خطين: الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.

ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولّي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983.

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتى المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم “وسط البلد”). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء – (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي و جمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) و أنور السادات (التحرير) و سعد زغلول على الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً.

وتم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: رمسيس – حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
المرحلة الثانية: رمسيس – المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالي من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق باسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية والأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المباني المجاورة. وقد تم تصميمه لكي ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة وسرعة قصوى 100 كم/ساعة.

تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها على الشكل الأمثل إلى جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة، على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.

المحطات
(حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، وادي حوف، حدائق حلوان، المعصرة، طرة الأسمنت، كوتسكا، طرة البلد، ثكنات المعادي، المعادي، حدائق المعادي، دار السلام، الزهراء، مار جرجس، الملك الصالح، السيدة زينب، سعد زغلول، السادات (التحرير) “محطة تبادلية مع الخط الثاني”، جمال عبد الناصر “محطة تبادلية مع الخط الثالث”، أحمد عرابي، الشهداء (رمسيس) “محطة تبادلية مع الخط الثاني”، غمرة، الدمرداش، منشية الصدر، كوبري القبة، حمامات القبة، سراي القبة، حدائق الزيتون، حلمية الزيتون، المطرية، عين شمس، عزبة النخل، المرج)

للوظائف والشواغر .. أضغط هنا

وظائف اخري قد تهمك ،

اعلان وظائف الجامعة الألمانية بالقاهرة ” وظائف ادارية واكاديمية ” لحديثي التخرج بدون خبرة برواتب مجزية بشهر مايو 2021

اعلان وظائف البنك المركزي المصري للمؤهلات العليا بتاريخ 17 مايو2021 .. والتقديم الكتروني

فرصة هايلة في الشركة الوطنية للسيارات وكيل مرسيدس بنز في مصر

وظائف ادارية ومحاسبية لحديثى التخرج والخبرة بشركة IBM

لخريجي تجارة .. وظائف شركة اوراسكوم بتاريخ 17-5-2021

 

قد يعجبك ايضا