10 أسئلة تضمن لك [ النجاح في الأنترفيو ]

اسئلة الانترفيو الاساسية بالعربية و الانجليزية - بقلم "بيشوي عادل"

عشرة اسئلة فقط لتجتاز اي مقابلة شخصية بنجاح

النجاح في الأنترفيو

إذا سألت احدهم ما هي اكثر المواقف الصعبة المصيرية في حياتك .. ستجد فئة ليست بقليلة ستجيبك بانها احد المقابلات الشخصية و ستجده يحكي لك كيف كان موظف الموارد البشرية يسأله اسئلة صعبة الاجابة الخ الخ ,,

لذا السؤال الاهم هل فعلا الاسئلة التي يتم طرحها في المقابلة الشخصية مستحيلة ام لها إجابة ؟!
هنا قررت تجميع اهم 10 اسئلة التي يتم طرحها في اي مقابلة و علي أساسها يتم تحديد قبولك او رفضك في اي وظيفة ,,

السؤال الأول : إخبرنا أكثر عن نفسك ..

Tell me about yourself in English

يقع الكثير في فخ هذا السؤال لاني ببساطة كمسئول موارد بشرية لست منتظراً منك اسمك, سنك, سنة تخرجك او محل سكنك .. و لكن هذا السؤال هو كبداية او افتتاحية لمبارزة الغرض منها ان تبهرني بانجازاتك و شخصيتك .. لذا يجب ان تخبرني في البداية عن بياناتك في ايجاز ثم تبدأ في اخباري عن مهاراتك و خبراتك هذا بجانب اتقانك للغة التي يُسال بها السؤال .

السؤال الثاني : لماذا ترغب في هذة الوظيفة ..

why do you apply for this vacancy?

هذه فرصتك المثالية لأن تٌريهم أنك تملك مجموعة المهارات التى يطلبونها.عليك أن تٌعلّمهم أن ما تملكه من معرفة و تجارب سيعود بالنفع على الشركة إن كانت الوظيفة من نصيبك ، و كيف أن خبراتك تؤكد كلماتك.عليك أيضاً أن تخبرهم عن فهمك لطبيعة الوظيفة و متطلباتها.بقيامك بهذا ستصلهم رسالة بأنك قد قمت بواجبك المنزلى من البحث الجيد و تبيّن لهم أنك مهتم بالفعل بهذه الوظيفة. إياك ان تسلك الطريق العاطفى و تخبرهم عن مدى احتياجك لهذه الوظيفة.

السؤال الثالث : لماذا ينبغي علي توظيفك انت بالتحديد ؟ ..

why should I hire you?

هذا السؤال يشبه بشكل أو بآخر السؤال السابق، إلا إنك لن تكون مطالباً فقط بالحديث عن مجموعة مهاراتك التى تتلائم مع متطلبات الوظيفة لأنهم أيضاً يتوقعون منك أن تستعرض ثقتك بنفسك و بقدراتك.يمكنك أيضاً ان تقوم إجابتك بتسليط الضوء على إمكانياتك الشخصية و توضح لماذا تعد أنت خياراً أفضل من بقسة المتقدمين لهذه الوظيفة.اخبرهم عن انجازاتك السابقة فى هذا المجال و أعد عليهم ذكر اهتمامك بالشركة و بالوظيفة.

السؤال الرابع : لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟ ..

Why did you leave your previous job?

هذا السؤال يحتاج إلى إجابة حذرة للغاية.من الأفضل ألا تنتقد مديرك أو شركتك السابقة لأن هذا قد يترك لديهم انطباعاً عدائياً عنك.بكل بساطة، ستنغرس لديهم القناعة بأنك شخص سليط اللسان.
لذلك يمكنك أن تخبرهم عن رغبتك فى البحث عن فرصة أفضل، و لهذا تركت وظيفتك السابقة حتى تعطى لنفس الوقت الكافى للبحث عن وظيفة جديدة دون أن تسبب المعاناة لرئيسك السابق أثناء هذا البحث.يمكنك أيضاً أن تكون أميناً و تخبرهم أنه قد تم إنهاء عقدك بسبب قيام الشركة بإعادة تأسيسها أو إعادة بناء هرمها الإدارى.

السؤال الخامس : ما هي معايير تقيمك للنجاح ؟ ..

What are your criteria for success?

إن احتوت اجابتك على أية أرقام سيتم استبعادك على الفور، حيث يقال أنه كلما زادت قيمة الراتب الذى تطلبه كلما زادت درجة استنكار من يجرون معك المقابلة. هذا لأن ردك لم يبرز لهم شغفك تجاه الوظيفة بل و بالعكس أظهرك كشخص جشع لا يهتم سوى بالنقود حتى و إن كان ذلك عبر خيانته لشركته.لابد أن يتناسب تعريفك للنجاح وفق تعريف الشركة له و لا ينبغى أن تظهر بصورة صاحب المصلحة الشخصية أو المعادى لسياسة المنظمة التى تسعى للعمل بها. من الممكن أن تجيب بأنك تقيس نجاحتك بمدى قدرتك على إنجاز الأهداف و المهام القصيرة و الطويلة الأمد التى كُلفت بها.

السؤال السادس : صف لنا موقف صعب او مشكبة وظيفية قد مريت بها و كيف تعاملت معها ؟..

Tell me about a hard situation and how did you face it?

كن محترفاً و لا تتفاخرعند إجابتك لهذا السؤال و ابتعد عن المبالغة فى مدح و تمجيد دورك فى هذا الموقف لأن محاورك يمكنه أن ينتبه لهذا. على الرغم من غياب إجابة نموذجية لهذا السؤال، يمكنك أن تعالجه بطريقة حذرة.ترغب مثل هذه الاسئلة فى أن تحكم على كيف ستتصرف فى المستقبل إن جابهتك مشكلة، و تستند فى حكمها هذا إلى خبراتك السابقة.ابدأ بشرح واضح للموقف و توقيت حدوثه ثم اخبرهم بدورك فيه ( الحلول التى قدمتها لمعالجة المشكلة).احرص على أن تكون إجابتك إيجابية و سهلة الفهم.

السؤال السابع : كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفى؟ ..

How to deal with stress and functional stress?

عليك أن تكون بالفعل قادراً على التعامل مع الضغط و التوتر حتى تتمكن من إجابة هذا السؤال. أيضاً لا تستطيع أن تخبرهم ببساطة كيف أنك تجد الضغط مريعاً لأنه قد صار جزءاً من أغلب الوظائف و على المرء أن يتوقع أنه سيواجه العديد من المواقف المليئة بالضغط و التوتر أثناء مساره الوظيفى.بدلاً من هذا، اعطهم رداً إيجابياً و أخبرهم أنك تواجهه بكثير من التصميم على إنهاء مهمتك، بل يمكنك أن تجيب بأن الضغوطات تدفعك للعمل بصورة أفضل حيث كلما زادت التحديات كلما زادت الكفاءة التى تُظهرها فى أداء عملك.بالرغم من ذلك، فإن الإجابة تختلف من شخص إلى آخر.يمكنك أيضاً أن تجيب بشكل مباشر مثل ” أتدرب على التعامل مع الضغوطات” أو ” أتعامل مع الضغوط عبر الجلوس وحدى لبعض الوقت و أقوم بتحليل المسألة فى رأسى”

السؤال الثامن : ما هى أقوى نقاط قوتك؟ ..

What are your strongest strengths?

هذا سؤال سهل آخر يتم طرحه باستمرار أثناء المقابلات.عليك أن تتحدث عن مميزاتك التى ستساعدك على ضمان الوظيفة التى تتقدم إليها.عليك ألا تتشتت و حافظ على الحديث عن نقاط قوتك التى تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة.يُفضل ألا تتحدث عن مدى قوتك كفنان عندما تتقدم لوظيفة بمجال المبيعات أو التسويق.مع ذلك، لا ينبغى أن يكون المرء شديد التبجح عند التحدث عن نقاط قوته/قوتها.إن كنت ستتحدث عن نقطة قوة بعينها، فمن الأفضل أن تمتلك بعض الأمثلة لتدعم كلماتك.

السؤال التاسع : ما هى أكبر نقاط ضعفك؟ ..

What are your biggest weaknesses?

هذا السؤال قد يكون مخادعاً و يحتاج إلى الكثير من التأنى قبل إجابته.لابد من إجابة هذا السؤال بحكمة ، و هذا سيكون عبر التحدث عن مهارات غير متعلقة بمتطلبات الوظيفة.على سبيل المثال، لن يهتم رب العمل بضعف مهاراتك الحسابية إن كنت متقدماً لوظيفة محرر أو ناشر.كذلك يمكنك الحديث عن المهارات التى لم تكن جيداً بها فى السابق لكنك قمت بتحسينها.مثلاً، ربما كنت خجولاً و انطوائياً سابقاً لكنك الآن صرت أكثر ثقة و تحب التواصل مع الناس المحيطة بك.قيامك بهذا جعلك تحول نقطتك السلبية إلى إيجابية.

السؤال العاشر : ما هى أهدافك المستقبلية؟..

What are your future goals?

أو ” أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟” هو واحد من أشهر الاسئلة الشائعة فى مقابلات العمل.لا يهتم سائل السؤال بمعرفة أين ستكون حرفياً لكنه يرغب فى قياس ثقتك بنفسك و مدى طموحك و تركيزك و قدرتك على الارتقاء،كل هذا فى سؤال واحد.إجابة على غرار ” أن أكون متزوجاً و عندى طفلين” قد تكلفك الوظيفة لأنها ببساطة لا تعبر عن غرض السؤال.من جهة آخرى، فإن اجابة مثل ” أرى نفسى فى منصب المدير التنفيذي للشركة” يمكنها أن تتسبب فى نفس الضرر لكن بطريقة آخرى لأن هذا قد يضعك فى صورة المتقدم المبالغ فى الثقة لدرجة الجنون.سيقومون باستبعادك على الفور ، و السبب واضح. بدلاُ من هذا، أخبرهم أنك ترى نفسك ترتقى فى الشركة، ترى نفسك و مهاراتك قد تطورت نتيجة كفاءتك فى العمل و إنجازك للمهام الملقاة على عاتقك.أعلمهم أنك ترى نفسك قادراً على تحمل المزيد من المسئوليات و التعامل مع المهام الأكبر بصورة أكثر كفاءة.بإمكانك أيضاً أن تضيف أنك ترى نفسك و قد امتلكت المزيد من المؤهلات و المعرفة الإضافية عن مجال عملك.التي تمنحك فرصة أن تصنع مستقبلك فى الخمس السنين القادمة.

و بهذا فنحن هكذا قد اتممنا العشرة اسئلة الأساسية التي ستقابلها في اي مقابلة شخصية و كيفية اجابتها .. بجانب هذة الأسئلة يجب ان يكون المتقدم للوظيفة يملك المؤهلات التي تساعده فقط و فهذة الأسئلة ما هي الا خطوة فقط في مستقبلك المهني .

 

شاهد ايضا وظائف اخرى : 

وظائف شركة رنين 2020

10 قواعد ساعدت في نجاح بيل جيتس

أزمة المقابلات الشخصية [ انواع المقابلات الشخصية]

وظائف بنك الاتحاد الوطني 2020

موظفي فروع فودافون

مطلوب مستخلص جمركي

مطلوب صيادلة في مسشتفي العاصمة

وظيفة خدمة عملاء لغة ألمانية براتب 15 ألف جنيه

وظائف Brand House

ممثل خدمة عملاء في كبري البنوك

10 أسئلة تضمن لك [ النجاح في الأنترفيو ]

وظائف سيلز شركة هيلث ميد

قد يعجبك ايضا