أزمة المقابلات الشخصية [ انواع المقابلات الشخصية]

تعرف عليها - بقلم بيشوي عادل

أزمة المقابلات الشخصية في مصر

من منا لم يمر بتجربة مقابلة شخصية في شركة ما من قبل ؟ .. كثيراً من يمر بهذة التجربة و يجد الرفض هو الإجابة في اغلب الوقت و يبدأ يحمل نفسه اسباب الرفض و ينتابه شعوره بالفشل و من هنا بدأت الفكرة تملئ رأسي بحكم عملي في قسم الموارد البشرية في احدي الشركات الخاصة المسئولة عن توظيف عدد كبير من الشباب.
و بحكم عملي ايضاً و اجرائي لعدد كبير من المقابلات يومياً وجدت ان معظم الشباب يتقدمون لوظائف لا تناسبهم هذا اولاً اما ثانياً فاغلبهم ياتي للتقدم لوظيفة لا يعرف عنها شيئاً فبالتالي اغلب الاحيان يكون الرد هو الرفض .. فبدأت من هنا الفكرة و التحدث مع اغلب هؤلاء الشباب و كانت الصدمة .. ان اغلب هؤلاء الشباب اجروا ما لا يقل عن 10 مقابلات شخصية و كان الرفض هو حليفهم دائماً.
و بالحديث معهم بدأت في وضع يدي علي المشكلة الأساسية و هي انهم يتقدمون لوظائف كثيرة دون البحث عن متطلبات هذة الوظيفة او البحث عن نشاط الشركة المتقدم اليها .. فعندما يأتي وقت المقابلة يجد نفسه فقير من المعلومات تماما هذا بجانب عدم احترافيته للحوار اثناء المقابلة .
و هنا كان القرار ان اجمع بعض من البيانات و المعلومات التي ستساعد هؤلاء الشباب في اجتياز هذة المرحلة التي يجدونها عائق بينهم و بين الحصول علي وظيفة… و عند البحث صعقت من كثرة المعلومات المطروحة لذا قررت ان اقوم بتقسيم هذة المعلومات علي سلسلة من المقالات و قررت ان أبدأ بالمشكلة الاكبر و هي مشكلة المقابلة الشخصية.
سنتحدث الآن عن ما هي المقابلة الشخصية وكيف تؤهل نفسك لتتجاوز هذه المرحلة..
تعد المقابلة الشخصية أهم وآخر مرحلة للحصول علي وظيفة. فلو كنت مهتم بأن تحصل علي الوظيفة فيجب أن تهتم بمقابلتك الشخصية مع صاحب العمل.
حتي تتجتاز هذة المرحلة يجب ان تعتبر المقابلة الشخصية كأنها اجتماع بينك وبين أصحاب العمل من أجل التوصل إلي اتفاق، فدعونا نتفق علي أن نضع في اعتبارنا أن المقابلة الشخصية هي مجرد اجتماع. إذاً، ما المقصود بكلمة “اجتماع”؟ اجتماع بعني ذو طرفين، ذو اتجاهين، يعني يوجد قبول ورفض. جميعنا يعلم أن القبول والرفض يأتي من ناحية الشركة أوصاحب العمل، ولكن هل فكرت يوماً أنه يوجد قبول ورفض من ناحيتك انت؟! من الممكن أن تذهب لإجراء المقابلة الشخصية، وتختارك الشركة للعمل معهم، فهم اختاروك لأنهم علي يقين أنك ستفيدهم بخبراتك ومهاراتك؛ ولكن من ناحيتك، تشعر أنك لن تستفيد بالعمل معهم، وهذا لا يعني فقط الاستفادة المادية، ولكن استفادة مادية، ومعنوية، ونفسية وكذلك اكتساب مهارات وخبرات جديدة وتحسين مستواك.
نفترض أنك الآن قدمت سيرتك الذاتية وكانت خالية من الأخطاء ومكتوبة بطريقة مهنية ومحترفة وتم دعوتك لإجراء مقابلة شخصية مع صاحب العمل. سيطلب منك صاحب العمل نوع من أنواع المقابلات الشخصية. جميعنا يجب أن يعلم ماهي انواع المقابلات الشخصية.

انواع المقابلات الشخصية :

يوجد خمسة أنواع للمقابلة الشخصية.

1. عبر الهاتف Phone interview:

هذا النوع تلجأ اليه الكثير من الشركات عندما يكون لديها عدد كبير من المتقدمين للوظيفة , فيصبح من المستحيل مقابلة هذا العدد و اجراء معه المقابلة بالاحترافية الكافية لذلك يلجأ مسئولين قسم الموارد البشرية لهذا النوع من المقابلات لتقليل عدد المتقدمين و يتم هذا عن طريق اجراء مكالمة هاتفية و طرح اسئلة معينة من خلالها يستطيع موظف الموارد البشرية تحديد اذا كنت مناسب للوظيفة ام لا .. لذلك عندما تمر بهذة التجربة يجب ان تكون اكثر تركيزاً و تلقي توترك جانباً.

2. فردي One to one interview:

يأتي هذا النوع بعد اجتيازك للمرحلة الاولي و هنا يكون لك نقطة قوة يجب ان تكون علي علم بها و هي انه تم اختيارك من ضمن عشرات المتقدمين , لذلك يجب ان تكون في هذة المرحلة اكثر احترافية عن طريق اهتمامك بمظهرك و جمع معلومات عن الوظيفة التي تجري مقابلة من اجلها .. لأن فالأغلب من يجري معك هذة المقابلة يكون ايضا اكثر احترافية , لذلك يجب ان تون جاهزاً و علي قدر كبير للاحترافية لمجاراته.

 

3. لجنة أو مجموعة Panel Interview:

في هذا النوع من المقابلة يكون هناك أكثر من شخص وعادة يكون هناك شخصاً من ال HR يقيمك من وجهة نظرهم، وآخر فني لا يهتم بأسلوب أو طريقة كلامك ولكن يهتم بالجانب التنفيذي أو الفني.

4. المقابلة الثانية أو مقابلة بموقع العمل On Site Interview/ Second Interview:

هذا النوع من المقابلة يخص الأشخاص المقبولة فقط أي التي نجحت في ال Panel Interview أو ال One to one interview. في هذا النوع من المقابلات إما أن تقابل شخصاً مركزه أعلي أو تذهب إلي الشركة ليختبروك عملياً.

5. علي وجبة Meal interview :

يخص هذا النوع من المقابلات المناصب العليا في الشركة مثل المديريين أومنصب خاص بالعلاقات العامة، إذ يتم دعوتك إلي الغداء او العشاء وسط مجموعة من الناس ليكتشفوا شخصيتك في الحياه الإجتماعية بعيداً عن العمل، وكذلك اسلوب معاملتك مع الناس.

أخيراً وبعد معرفة أنواع المقابلات الشخصية، سنذكر لكم ما هي أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها فور دعوتك للمقابلة الشخصية:

• تجميع معلومات عن الشركة أو المؤسسة يمكن أن تسأل اصدقائك أو عائلتك أو تستخدم الإنترنت وتبحث في موقع الشركة نفسها.
• معرفة الوقت الذي سيستغرقه الطريق لكي تصل إلي الشركة قبل معاد المقابلة الشخصية، يفضل أن تذهب إلي مكان الشركة لتعلم كم من الوقت سيستغرق الطريق كي تصل علي الأقل قبل ميعادك ب 15 دقيقة مما يعطي انطباع انك شخص ملتزم بمواعيدك وفي نفس الوقت لا تعاني من فراغ وتصل قبل الميعاد بساعة علي سبيل المثال.

 

و في النهاية يجب علي المتقدم للوظيفة ان يعرف ان من يجري معه المقابلة يكون علي نفس القدر من التوتر و القلق لماذا؟ لأنه مسئول عن شركة، هو المسئول عن اختيار الموظفين. لهذا السبب، يكون لدينا نقطة قوة آلا وهي أن الشخص الآخر متوتراً ايضاً. لذلك يجب أن نعتبر المقابلة كدردشة، ولكن دردشة مهنية، كيف؟ يجب أن تضع في اعتبارك أنك جالس في هذه المقابلة كي تبيع مهاراتك، خبراتك، وشخصيتك.

 

شاهد ايضا وظائف اخرى : 

وظائف شركة رنين 2020

10 قواعد ساعدت في نجاح بيل جيتس

أزمة المقابلات الشخصية [ انواع المقابلات الشخصية]

وظائف بنك الاتحاد الوطني 2020

موظفي فروع فودافون

مطلوب مستخلص جمركي

مطلوب صيادلة في مسشتفي العاصمة

وظيفة خدمة عملاء لغة ألمانية براتب 15 ألف جنيه

وظائف Brand House

ممثل خدمة عملاء في كبري البنوك

10 أسئلة تضمن لك [ النجاح في الأنترفيو ]

وظائف سيلز شركة هيلث ميد

قد يعجبك ايضا