تفاصيل تجميعة وظائف محاسبين

تفاصيل تجميعة وظائف محاسبين

أهداف المحاسبة
هدف المحاسبة بشكل عام هي توفير المعلومات المالية وأهم هذه المعلومات:
تحديد نتيجة نشاط الوحدة الاقتصادية خلال فتره زمنية معينة (ربح أو خسارة).
تحديد المركز المالي للوحدة الاقتصادية (الشركة) والذي يتمثل في مصادر الأموال الوحدة من أين حصلت عليها وإستخدامات هذه الأموال في تاريخ نهاية هذه الفترة الزمنية المعينة.
معرفة وحساب صافي التدفقات النقدية للوحدة الاقتصادية خلال نفس الفترة الزمنية المعينة.
تسجيل جميع عمليات الوحدة الاقتصادية.
توفير وسيلة للرقابة على العمليات المالية للوحدة الاقتصادية بالأخص التعاملات النقدية.

المحاسبون
ممارسو مهنة المحاسبة يسمون بـ المحاسبين. وهناك العديد من الجهات المهنية للمحاسبين حول العالم. يمنح الكثير من الجهات المحاسبية ألقاباً للأعضاء أو حسب مستوى التأهيل. مثلاً محاسب قانوني معتمد (ACCA or FCCA)، محاسب قانوني (FCA، CA or ACA)، محاسب إداري (سي إم إيه، FCMA or AICWA)، محاسب عام معتمد Certified Public Accountant، محاسب قانوني معتمد Certified General Accountant، وشهادة مدقق داخلي معتمد CIA، وشهادة محاسب محترف معتمد CPA، وشهادة محاسب إداري معتمد CMA.

المحاسب
المحاسب هو الشخص المسؤول عن الإفصاح، والقياس، وتوفير الضمانات فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات المالية التي من شأنها مساعدة المدراء والمستثمرين على صنع القرارات الإدارية والمالية، أما سبب التسمية فهي كلمة مشتقة من المصطلح الفرنسي Compter والمستمدة من الكلمة اللاتينية Computare، وسابقاً كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية Accomptant، وبشكل تدريجي تغيّرت شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. أما المحاسبة فهي علمٌ يدرس عمليات قياس وتفسير النشاطات المالية بواسطة التسجيل، والتلخيص، والتبويب للعمليات المالية، والإفصاح عن المعلومات والبيانات المالية بواسطة قوائم مالية تُعدُّ عن فترات زمنية معينة غالباً ما تكون ربع سنوية.

عمل المحاسب
أما عمل المحاسب على الحاسوب فيكون بما يلي:
يُدخل جميع المعلومات عن أوامر الصرف، والفواتير، وسندات القبض، والتسويات في دفتر اليومية العامة بالحسابات المختلفة. يُطابق أرصدة ومجاميع الحسابات المختلفة بالأرصدة والمجاميع المدوّنة بدفتر اليومية العامة. يحتفظ بنسخة متكاملة من جميع التقارير المحاسبية بالشكل المطلوب والمنظم، لأنها تعتبر بديلا عن السجلات اليدوية. يُتابع طباعة التقارير المالية والمحاسبية بجميع أنواعها. يستخرج جميع البيانات والمعلومات المطلوبة لإعداد الحساب الختامي للدائرة أو الشركة.
للتقديم على الوظائف | من هنا

لأحدث الوظائف وايام التوظيف المفتوحة تابع قناة شغل علي تليجرام من هنا
وظائف قد تهمك ،
فرص فى وزارة النقل
وظيفة فى بنك مصر
فرصة في مجموعة هيلتون
وظيفة محاسب فى شركة بيبسيكو
فرصة خدمة عملاء فى مجموعة الفطيم

قد يعجبك ايضا